منتديات حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات حارتنا


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى بحاجه الى الاشراف فرصه لتصبح مشرف

 

 ثقافة حاسوبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




ثقافة حاسوبية Empty
مُساهمةموضوع: ثقافة حاسوبية   ثقافة حاسوبية Icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2007 1:36 pm


مقدمة


مفهوم تكنولوجيا المعلومات


أهمية تكنولوجيا المعلومات


الحاسبات


مقارنة إمكانيات الحاسوب والإنسان


أجيال الحواسيب


ميزات الحاسوب


شبكات الحاسوب


الخطوات التي ينبغي اتباعها لحل مشكلة معينة


الصحة والحواسيب


أنشطة وتمرينات



أهداف الوحدة

تبين دور الحاسوب في مجتمع المعلومات
تميز بين أنواع الحواسيب من حيث قدرتها التطبيقية
تتعرف آلية عمل الحاسوب
تعدد ميزات الحاسوب المختلفة
تتعامل مع الحاسوب تعاملا صحيا
تتعرف مفهوم شبكات الحاسوب ودورها في نقل المعلومات



مفهوم تكنولوجيا المعلومات

مجتمع المعلومات :
من الممكن أن ندرك المقصود بمصطلح مجتمع المعلومات إذا ما حللنا مدلول اللفظتين .
المجتمع : جماعة البشر عموماً والتي تنظم نفسها تقليدياً في دولة قومية . ويتكون المجتمع من وحدات أصغر هي الجماعات والأسر .
الجماعة : يتألف المجتمع من كيانات صغرى تعرف باسم الجماعات التي قد تكون جماعات جغرافية أو دينية أو اثنية .
الأسرة : هي أصغر وأهم وحدة في المجتمع . وهي تختلف اختلافاً كبيراً في أشكالها باختلاف بيئاتها وثقافاتها . وهي المؤسسة الأساسية التي ينشأ فيها الطفل وتتشكل شخصيته ويتم إعداده لدور مستقل في الحياة .

تعد المدرسة من أهم الوحدات الاجتماعية الأساسية والأكثر فاعلية في التنشئة والتعليم .
ويمكن تحليل مدلول لفظ المعلومات بدراسة مكوناتها وهي : البيانات والمعالجة والمخرجات... .
البيانات : هي المادة الخام التي تُجمع بناء على ما يحصل من اتصال وأحداث في العالم بصورة مجردة ، وتتضمن هذه البيانات أرقاماً ، أسماء ، صوراً ، أصواتاً ورسومات .
المعالجة : تتم معالجة البيانات من خلال إيجاد علاقة تربط بعضها ببعض . وتتضمن المعالجة عمليات وأساليب التفكير والعمل التي تؤدي إلى الحصول على معلومات معينة من هذه البيانات .
المعلومات : هي المعطيات الناتجة عن معالجة البيانات يدوياً أو حاسوبياً أو بالحالتين معاً ، ويكون لها سياق محدد ومستوى عالٍ من الموثوقية .

تختلف المعلومات عن البيانات في أن المعلومات تعطي الفرصة لأصحاب القرار اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب ، بما يتوفر لديهم من تحليل كامل للبيانات ومن نتائج لهذا التحليل . غير أن البيانات تبقى مجرد معطيات غامضة مجردة لا يمكن الحصول على جملة مفيدة منها بدون أن نخضعها للمعالجة، سواء أكانت هذه المعالجة يدوية أم باستخدام الحاسوب .

ومن هنا نطلق على مجتمع ما أنه مجتمع المعلومات إذا تميز بوسائل اتصال تفاعلية مع انتشار غير محدود . إنه ذلك المجتمع الذي يتعامل مع المعلومات بأسلوب مستمر ، متطور وفعال. ولا شك أن هذا المجتمعات هي التي تبقى وتزدهر وتحقق نتائج إيجابية لمواطنيها ذلك أنها تبقيهم على اتصال مستمر بكل ما هو جديد في العالم بما يحويه من ثورات علمية واجتماعية وثقافية وسياسية . ونتيجة لازدياد الحديث عن المعلومات أصبح يطلق على مجتمعنا المعاصر مجتمع المعلومات وعصرنا الحاضر بعصر المعلوماتية . ومما يتضمنه مدلول لفظ المعلوماتية هنا :
التكنولوجيا : الأسلوب المنهجي المنتظم الذي نتبعه عند استخدام تراث المعارف المختلفة (بعد ترتيبها وتنظيمها في نظام خاص) بهدف الوصول
إلى الحلول المناسبة لبعض المهام العلمية .
التكنولوجيا الجديدة : الحاسوب وما يتصل به من معدات اتصال وبرامجيات تمكن الحاسوب من التخاطب (في إطار شبكي) مع أجهزة أخرى .
تكنولوجيا المعلومات : هي استخدام الآلات التكنولوجية الحديثة ومنها الحاسوب في جمع البيانات ومعالجتها .
وهكذا يمكننا تعريف المعلوماتية بأنها ذلك الإطار الذي يحوي تكنولوجيا المعلومات ، وعلوم الحاسوب ، ونظم المعلومات وشبكات الاتصال وتطبيقاتها في مختلف مجالات العمل الإنساني المنظم . كما يمكننا القول أن المعلوماتية هي منظومة تحوي ثلاثة أبعاد رئيسية هي :
- العتاد الصلب Hard Ware - البرامجيات (العتاد اللين) Soft Ware - الموارد المعرفية Knowledge Ware



أهمية تكنولوجيا المعلومات

أصبح استخدام التكنولوجيا في الحصول على المعلومة ونقلها ، من أهم الركائز التي تمكننا من مواكبة التطور والتقدم في المجالات كافة ، إضافة إلى أثر ذلك في توفير الوقت والجهد والمال ، سواء أكان ذلك في مجال الحصول على المعلومات أم نقلها أم حفظها . وبفضل تطور مفهوم واستعمالات تكنولوجيا المعلومات والإنترنت ، أصبح العالم يُشبه القرية الكونية الصغيرة .

شبكة الإنترنت : بدأت شبكة الإنترنت شبكة مقصورة على الأغراض العسكرية ولكن استخدامها توسع بانضمام الجامعات ثم المؤسسات الأهلية والتجارية في أمريكا وخارجها مما جعلها شبكة عالمية تستخدم في شتى مجالات الحياة . لقد كانت هذه الشبكة المساهم الرئيسي فيما يشهده العالم اليوم من انفجار معلوماتي .

تعريف الإنترنت : جاءت كلمة إنترنت اختصاراً لكلمات Interconnected Network . لا يوجد تعريف كامل وشامل للإنترنت يتفق عليه الجميع، فتعريف المهندس للإنترنت يختلف عن تعريف التاجر أوالمدرس ، وهذا راجع إلى تعدد طرق الإستفادة من هذه الشبكة واستخدامها .
ويمكننا إيراد أبرز العناصر التي اشتملتها التعاريف الوصفية والوظيفية التي تلقي الضوء على مفهوم هذه الشبكة الحديثة :
- الإنترنت أساساً مجموعة من الحواسيب المترابطة في شبكة أو شبكات .
- الإنترنت أساساً تلك الشبكات التي يمكن أن تتصل بشبكات أكبر .
- الإنترنت أساساً عملية الاتصال بين شبكات يحكمها نظام معين .
- إن مهناً كثيرة يمكن أن تستخدم شبكة الإنترنت لأغراضها الخاصة . كما تستخدمها الدول كذلك .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




ثقافة حاسوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة حاسوبية   ثقافة حاسوبية Icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2007 1:38 pm

وعلى الرغم من هذا التفاوت في تعريف فإن هناك تعريفاً مشتركاً هو "الإنترنت شبكة ضخمة من أجهزة الحواسيب التي يرتبط بعضها ببعض والمنتشرة حول العالم" .
شبكة الحاسوب :
هي مجموعة من الحواسيب لها القدرة على تبادل البيانات فيما بينها بواسطة خطوط الاتصال التي تربطها مع بعضها بعضا . أو قد يتم ربط عدد من الوحدات الطرفية مع حاسوب مركزي .

الاستخدام الواسع للإنترنت
من أهم الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نستخدم الإنترنت ، ثلاثة أسباب رئيسية وهي :
1- الإنترنت مثال واقعي للقدرة في الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم .
2- تُساعد الإنترنت على العمل والتعلم التعاوني الجماعي .
3- تساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة .

التعليم باستخدام شبكة الإنترنت
بالنظر إلى سهولة الوصول إلى المعلومات الموجودة على الشبكة ، مضافاً إليها المميزات الأخرى التي تتمتع بها ، فقد أغرت شبكة الإنترنت الكثيرين بالاستفادة منها كل في مجاله ، ومن جملة هؤلاء ، التربويون الذي بدأوا باستخدامها في مجال التعليم . ولعلّ من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام هذه الشبكة في التعليم ، هي :
1) الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات ، ومن أمثال هذه المصادر :

الكتب الإلكترونية (Electronic Books) .
قواعد البيانات (Date Bases) .

الدوريات (Periodical) .
الموسوعات (Encyclopedias) .

المواقع التعليمية (Educational Sites) .

2) الاتصال غير المباشر غير المتزامن : حيث يستطيع الأشخاص الاتصال فيما بينهم بشكل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في نفس
الوقت باستخدام البريد الإلكتروني (E – Mail) حيث تكون الرسالة والرد كتابياً والبريد الصوتي (Voice – Mail) حيث تكون الرسالة والرد صوتياً.
3) الاتصال المباشر المتزامن : وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها بواسطة :
التخاطب الكتابي (Relay – Chat) حيث يكتب الشخص ما يريد قوله بواسطة لوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى ما يكتب في اللحظة نفسها، فيرد عليه يالطريقة نفسها مباشرة بعد انتهاء الأول من كتابة ما يريد .
التخاطب الصوتي (Voice – Conferencing) حيث يتم التخاطب صوتياً في اللحظة نفسها هاتفياً عن طريق الإنترنت .
المؤتمرات المرئية (Video – Conferencing) حيث يتم التخاطب حياً على الهواء بالصوت والصورة .


أهمية تكنولوجيا المعلومات

ومن الخدمات الهامة التي تقدمها الإنترنت والتي يمكن توظيفها في مجال التربية والتعليم يمكننا تعداد ما يلي :


نظام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) .
خدمة المحادثة (Internet Relay Chat) .

نظام نقل الملفات (FTP) .
خدمة البحث في القوائم (Gopher) .

خدمة المجموعات الإخبارية (New Group) .
خدمة البحث باستخدام (Wais) .

خدمة القوائم البريدية (Mailing List) .
خدمة الشبكة العنكبوتية (WWW) .

كما تخدم تكنولوجيا الاتصالات والانترنت المجال التعليمي بأساليب مهمة ومتنوعة نذكر منها :
يمكن للمدرسين تجاوز عزلتهم المهنية عن طريق الاتصال بزملائهم .
يمكن للطلبة تجاوز عزلتهم الجغرافية والاجتماعية عن طريق المراسلة الإلكترونية .
يستفيد المشاركون بتبادل المعلومات التجريبية ، واستراتيجيات التدريس والتعلّم الفعالة ، والوصول إلى المعلومات في الوقت المناسب .
استخدام الاتصالات يعزز الإصلاح التربوي وذلك بتعزيز التعلّم المشترك .
ويستطيع الفتيان الذين يشاركون نظراءهم من ثقافات أخرى في أحداث الحياة اليومية أن يكتشفوا نوعاً من الجماعية يتجاوز أُطُر السياسة والأنماط التقليدية ، محولاً العالم إلى قرية كونية حقيقية .


مسيرة تكنولوجيا المعلومات

المصدر : Source: http://www.itep.co.ae/itportal/arabic/Content/ITTimeline/it-timeline.asp

3000 قبل الميلاد اختراع المِحسَب (abacus) الحجري في بابل (Babylonia).
500 قبل الميلاد اختراع مِحسب الخَرَز والأسلاك في مصر.

800 م طرح العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي مفاهيم مهمة للغاية هي الصفر والخوارزميات.
1642 م اخترع بليز باسكال آلة تعتمد على دولاب يدور بطريقة ميكانيكية، وتستطيع هذه الآلة التي سُميَّت باسم باسكالين (Pascalene) القيام بعمليات الجمع والطرح لأعداد يصل عدد خاناتها إلى ثمانية.
1833 م صمَّم تشارلز بابيج الآلة التحليلية (Analytical Engine)، وهي آلة حاسبة ميكانيكية، يمكنها القيام بعدد كبير من الوظائف الرياضية.
1854 م طوَّر عالم رياضيات بريطاني يُدعى جورج بول نظاماً للاستدلال المنطقي والرمزي عُرِف باسم الجبر البولياني أو جبر المنطق (Boolean algebra)، وكان هذا النظام هو الأساس الذي استند إليه تصميم دارات الكمبيوتر.
1939 م طوَّر كل من جون أتاناسوف وجون بيري أول كمبيوتر رقمي آلي أسمَوه ABC، وكان هذا الكمبيوتر مُخصَّصاً لأغراض معيَّنة.
1946 م ظهور أول كمبيوتر إلكتروني ضخم عُرِف باسم إنياك (ENIAC).
1947 م طوَّر كل من جون باردين، ووالتر براتاين، وويليام شوكلي أول ترانزستور.
1951 م اخترع كل من جاي فورستر وبوب إيفيرير أول كمبيوتر يقوم بالمعالجة في الزمن الحقيقي عُرِفَ باسم ويرلويند (Whirlwind).
1964 م طوَّر كل من جون كيميني وتوماس كورتز لغة برمجة يمكن تعلُّمها بسهولة، وقد عُرِفَت باسم بيسيك
(BASIC).
1969 م بدأت آربا (ARPA) ببناء أول شبكة اتصالات لا مركزية عُرِفَت باسم أربانيت (ARPANET).
1973 م طوَّر كل من بوب كان وفينت سيرت مجموعةَ بروتوكولات التحكم بالإرسال/بروتوكول الإنترنت (TCP/IP)
وهو المفهوم الذي قامت على أساسه شبكة الإنترنت.
1991 م وضع تيم بيرنرز لي مفاهيم شبكة الويب العالمية (WWW)؛ وهي إحدى خدمات الإنترنت التي تتيح لمستخدمي الإنترنت التنقل بين صفحات الويب عبر استخدام الروابط الفائقة (hyperlinks).
1993 م طرحت إن سي أس اي (NCSA) مُستعرِض موزاييك (Mosaic Browser)، وهو أول مستعرِض للويب يستخدم الرسوم.

الحاسبات

مقدمة عامة :
عند ذكر الحاسبات فإن معظمنا يفكر في الحاسبات الشخصية (PC) ولكن هناك أنواع أخرى من الحاسبات والتي لا يعرفها الكثيرين ويمكن تقسيم هذه الأنواع إلى عدة فئات :
أنواع الحاسبات :

الحاسبات الرئيسة (Main frames) :
وهي عبارة عن حاسبات ضخمة سريعة ومكلفة ونستخدمها عادة المؤسسات الكبيرة ويتم الوصول إليها عن طريق طرفيات (Terminals) ويمكنها خدمة عدد كبير من المستخدمين في نفس الوقت بطريقة التشارك في الوقت (Time Sharing) .
إن أكبر حاسبات هذه الفئة وأكثرها سرعة وكلفة أيضاً تسمى الحاسبات الفائقة (Super computer) ، وكمثال عليها الحاسب كري
Cray2)2) والذي يحتوي على ه10.000 معالج دقيق نوع بنتيوم برو مربوط بطريقة المعالجة المتوازية لتكوين وحدة المعالجة المركزية له
(CPU) .

الحاسبات الرئيسة (Main frames) :

طرفيات (Terminals) : وهي عبارة عن بيئة المستخدم والتي يستطيع عن طريقها التفاعل مع الحاسوب وهي عبارة عن شاشة (CRT) ولوحة مفاتيح (Keyboard) في أغلب الأحيان وربما يضاف إليها الفأرة (Mouse) .


التشارك في الوقت : وهي أن يستطيع أكثر من مستخدم التشارك في استخدام مكونات وقدرات الحاسوب وذلك بتقسيم وقت الاستخدام بينهم بطريقة يشعر فيه كل مستخدم بأن الحاسوب يخدمه هو فقط .

وحدة المعالجة المركزية (CPU) : وهي الجزء الرئيسي من الحاسوب والتي تقوم بكل العمليات الحسابية والمنطقية وكذلك السيطرة على بقية أجزاء الحاسوب الأخرى . وهي للحاسوب كالعقل للإنسان .

إن تكلفة إحدى هذه الحاسبات تكون عادة عدة ملايين من الدولارات لذلك لا تنتج هذه الحاسبات بأعداد كبيرة . ولكن يمكن الوصول إلى بعض هذه الحاسبات عن طريق الشبكات في الجامعات ومراكز البحوث وبعض هذه الحواسب الفائقة يمكن الوصول إليها عن طريق الإنترنت وهذا يجعلها في متناول الجميع .

أما استخداماتها فهي تكون ضرورية في نطاق برامج المحاكاة (Stimulation) الضرورية في التصاميم المعقدة مثل محاكاة مكوك وصواريخ الفضاء والطائرات وحتى محاكاة الإنشطار النووي وهذا سيؤدي إلى وقف تجارب الإنفجار النووي . والتعويض عنها ببرامج المحاكاة المعقدة والتي تنفذ بواسطة حواسيب فائقة مصممة لهذا الغرض. كما تستخدم لتوليد رسومات الحواسيب المستخدمة في أفلام الخيال العلمي .


الحواسيب الصغيرة ( Mini computer) :
وهي حواسيب حجمها أصغر من الحواسيب الرئيسة وأقل سرعة وكلفة ويمكن وضع الوحدة الرئيسية لهذه الحواسيب في صندوق واحد . كلفة الحاسوب من هذا النوع تكون عدة عشرات الآلاف من الدولارات وهذا يجعلها مناسبة لاستخدامها من قبل الشركات المتوسطة ومراكز البحوث العلمية وغيرها من الاستخدامات الواسعة .ويمكن لحواسيب هذه الفئة كذلك أن تخدم أكثر من مستخدم واحد .

الحواسيب المايكروية (الدقيقة) (Microcomputer) :
وهي حواسيب صغيرة, وتبدأ من المسيطرات الصغيرة المستخدمة في الأجهزة المنزلية مثل الغسالات والتلفزيوانات وكذلك في السيارات الحديثة, وتنتهي بوحدات أكثر قوة وسرعة والتي تقترب بمواصفاتها من الحواسيب الصغيرة. وحواسيب هذا النوع تتميز عن الأنواع السابقة بأن وحدة المعالجة المركزية لها تكون عبارة عن دائرة متكاملة على قطعة واحدة وتسمى المعالج الدقيق (Microprocessor) . إن هذا النوع هو الأكثر انتشاراً والأرخص ثمناً ويقع الحاسوب الشخصي (PC) ضمن تصنيف هذه الفئة, لذلك فإن هذه الحواسيب تستخدم في تطبيقات كثيرة جداً لا يمكن حصرها .


ولا شك أن أكثرها شيوعاً هو الحاسوب المكتبي والذي يمكن أن يكون PC من شركة IBM , أو ماكنتوش من شركة apple أو متطابقات هذه الحواسيب من الشركات الأخرى مثل ديك وكومباك وأوليفتي وغيرها من الشركات المنتجة للحواسيب المكتبية .
ويمكن أن يكون أيضاً الحاسوب المحمول أو المفكرة (Notebook) أو حاسوب الجيب .

مقارنة بين إمكانيات الحاسوب والإنسان
الإنسان الحاسوب
سرعة تنفيذه للعمليات أقل من الحاسوب .
يعجز الإنسان أن يصل إلى دقة الحاسوب .
لا يمكن أن تتم المخاطرة بحياة الإنسان لمجابهة ظروف سيئة مثل الإشعاعات النووية .
يمر الإنسان بظروف غير سارة قد تؤثر في نفسيته .
الإنسان منبع للأفكار الجديدة .
كلفة استخدامه كبيرة .
ذو قدرة محدودة تخزين المعلومات والبيانات .
يطلق علي عقله البشري لقب العقل المفكر . سرعة هائلة في تنفيذ العمليات .
يمتاز الحاسوب بدقته وقدرته على مجابهة الخطر لذلك يستطيع أن يتحكم ويوجه مركبات الفضاء بدقة فائقة ومجابهة الظروف السيئة .
ينفذ الكمبيوتر كافة الأعمال المطلوبة منه بشكل آلي ولا يتأثر بالمحيط الخارجي .
الكمبيوتر لا يفكر ولكنه ينفذ أفكار الإنسان دون كلل أو ملل .
كلفة استخدامه قليلة .
قدرة كبيرة جدا في تخزين كميات هائلة من المعلومات والبيانات يطلق على المعالج الخاص به لقب العقل المنفذ .



أجيال الحواسيب وأنواعها

منذ بداية عقد الخمسينات من القرن العشرين وحتى يومنا الحاضر، حدثت تطورات كثيرة في مجال الحواسيب ، حيث زادت سرعتها ، وكبر حجم ذاكرتها وزادت قدرتها على اجراء العمليات . وعليه فقد صنفت الحواسيب إلى أجيال يبدأ كل جيل بتطور مهم حدث ، إما على المعدات المرتبطة بالحواسيب أو على البرامج والتعليمات التي يعمل عليها . ويمكن تصنيف الحواسيب حسب الأجيال كالتالي :


الجيل الأول :
بدأ في الخمسينات .
إنتاج حاسوب UNIVAC .
استخدمت حواسيب هذا الجيل الصمامات المفرغة، وكانت هذه الصمامات تحتاج إلى حرارة عالية، لذلك فقد كانت تستهلك طاقة كهربائية عالية .
كان حجم هذه الحواسيب كبيراً جدا، ووزنها ثقيل .
سرعة تنفيذ العمليات بطيئة إلى حد ما ( 20 ألف عملية في الثانية ) .
اعتمدت على لغة الآلة (التي تعتمد على النظام الثنائي) في كتابة البرامج ، وبالتالي كانت البرامج معقدة .
استخدمت الاسطوانة المغناطيسية كوسيط لادخال البيانات ، وآلات طباعة بدائية لاستخراج النتائج .


أجيال الحواسيب وأنواعها


الجيل الثاني :
بدأ من 1959 إلى 1965 .
استبدلت الصمامات المفرغة بالترانزسستور حيث كان أصغر حجما وأطول عمرا ولا يحتاج طاقة كهربائية عالية .
كان حجم حواسيب هذا الجيل أصغر من الجيل الأول .
أصبح أكثر سرعة في تنفيذ العمليات حيث بلغ سرعته مئات الآلاف في الثانية الواحدة .
استخدمت الأشرطة الممغنطة كذاكرة مساندة ، واستخدمت الأقراص المغناطيسية الصلبة .
استخدمت بعض اللغات الراقية مثل Fortran , Cobol .


الجيل الثالث :
1965-1970
إنتاج الدوائر المتكاملة والمصنوعة من رقائق السيليكون .
أصبحت أصغر حجما بكثير وانخفضت تكلفة إنتاج الحواسيب .
تم إنتاج سلسلة حاسبات .IBM 360
أصبحت سرعة الحواسيب تقاس بالنانوثانية.
تم إنتاج الشاشات الملونة وأجهزة القراءة الضوئية .
تم إنتاج أجهزة إدخال وإخراج سريعة .
ظهرت الحواسيب المتوسطة mini computer system والتي تشترك مجموعة طرفيات بجهاز حاسوب مركزي .



أجيال الحواسيب وأنواعها

الجيل الرابع :
من 1970-1980
حصلت ثورة كبيرة على معدات الحاسوب وعلى البرمجيات في نفس الوقت .
استخدمت الدوائر المتكاملة الكبيرة LSI
تميزت حواسيب هذا الجيل بصغر الحجم وزيادة السرعة والدقة والوثوقية وسعة الذاكرة وقلة التكلفة .
أصبحت السرعة تقاس بملايين العمليات في الثانية الواحدة .
ظهرت الذاكرة العشوائية RAM والذاكرة الدائمة ROM
أصبحت أجهزة الإدخال والإخراج أكثر تطورا وأسهل استخداما .
طورت نظم التشغيل ، مما أدى إلى ظهور الحاسبات الشخصية .
ظهرت لغات ذات المستوى الراقي والراقي جدا.
ظهرت الأقراص الصلبة المصغرة والأقراص المرنة والراسمات .



الجيل الخامس :
توفر حاسبات هذا الجيل زيادة في الإنتاجية حيث سيتعامل معها الإنسان مباشرة لأن بإمكانها فهم المدخلات المحكية ، المكتوبة والمرسومة .
زيادة هائلة في السرعات وسعات التخزين .
ظهور الذكاء الاصطناعي ولغات متطورة جدا.
حواسيب عملاقة ذات قدرات كبيرة جدا، وتمتاز بدرجة عالية جدا من الدقة .

أنواع الحواسيب :
وعلى الرغم من تشابه الحواسيب في تصميمها الداخلي ، واعتمادها على النظام الثنائي (0.1) بدءاً لعملها ، إلا أن التفاوت في قدراتها وحجومها ومجالات استخدامها يمكننا من تصنيف هذه الحواسيب إلى الأنواع التالية :
الحواسيب المصغرة (الشخصية) (Microcomputers or Personal Computers)
الحواسيب المتوسطة (Minicomputers)
الحواسيب الكبيرة ((Large Computers (Mainframes)
الحواسيب العملاقة (SuperComputers)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




ثقافة حاسوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة حاسوبية   ثقافة حاسوبية Icon_minitimeالجمعة أغسطس 17, 2007 1:40 pm

ميِّزات الحاسوب

السرعة العالية : يستطيع الحاسوب تنفيذ ملايين العمليات خلال ثانية واحدة ، بل قد تصل هذه السرعة في بعض الأنواع إلى عشرات أو مئات الملايين العمليات خلال الثانية الواحدة ، مما يوفر الوقت والجهد والمال .

الدقة المتناهية : يمكن الحصول على نتائج ذات دقة عالية جدا خالية من أي نسبة للخطأ ، مما يساعد في حل الكثير من المشاكل التي تحتاج إلى سرعات ودقة متناهية مثل إطلاق المركبات الفضائية والتحامها .

القدرة على حفظ البيانات واسترجاعها عند الحاجة : من خلال حفظ البرنامج في ذاكرة الحاسوب ثم التنفيذ التلقائي له مما يساعد في تخزين حجم هائل من البيانات في ذاكرته المساندة ، ويمكن استرجاع هذه البيانات بسرعة عالية ما يساعد أصحاب القرار بشكل عام في الحصول على المعلومات الضرورية خلال فترة زمنية قصيرة وتمكنهم من اتخاذ القرار المناسب .

ديمومة العمل : القدرة على العمل المتواصل لفترات طويلة دون الحاجة إلى صيانة .
رجوع



شبكات الحاسوب

ما المقصود بشبكة الحاسوب :
هي مجموعة من الحواسيب لها القدرة على تبادل البيانات فيما بينها بواسطة خطوط الاتصال التي تربطها مع بعضها بعضا . أو قد يتم ربط عدد من الوحدات الطرفية مع حاسوب مركزي .

يمكن تصنيف الشبكات اعتمادا على المنطقة الجغرافية التي تغطيها الشبكة إلى شبكات محلية
( LAN ) وشبكات واسعة المجال ( WAN ) .

الشبكة المحلية : هي مجموعة من الحواسيب وغالبا ما تكون حواسيب صغيرة مربوطة مع بعضها بواسطة خطوط الاتصال .
تتشارك هذه الحواسيب في المعدات والبرمجيات والمعلومات .
توجد إما في مكتب واحد أو في بناية واحدة أو مجموعة بنايات متقاربة .
يمكن لأي حاسوب الاتصال مع حاسوب آخر في الشبكة واستخدام مصادر ذلك الحاسوب مثل الطابعة أو استخدام وحدات
التخزين المساندة نفسها مما يوفر الوقت والجهد والمال .

نموذج النجمة : في هذه الحالة ترتبط الحواسيب المختلفة مع حاسوب مركزي يطلق عليه الخادم (Server) ويستطيع أي حاسوب الاتصال
مع أي حاسوب آخر من خلال الحاسوب المركزي الذي يرتبط به عادة وحدات التخزين والطابعة التي يمكن استخدامها من قبل
أي حاسوب آخر في الشبكة .
إن تعطل أي من الحواسيب في هذا النوع من الشبكات لا يؤثر في الحواسيب الأخرى ، أما إذا تعطل الحاسوب المركزي فسوف تتعطل الشبكة بأكملها .

نموذج الحلقة : تربط الحواسيب في هذه الحالة مع بعضها بشكل دائري دون الاستفادة من حاسوب خادم .
توزع في هذا النوع من الشبكات وحدات التخزين والطابعات عبر الشبكة .
إن تعطل أي حاسوب في هذه الحالة يؤدي إلى تعطل الشبكة بأكملها .

النموذج الخطي : يتم في هذه الحالية ربط الحواسيب ووحدات التخزين والطابعات بخط اتصال مشترك.
توزع في هذا النوع من الشبكات مهام إدارة الشبكة على حواسيب مختلفة.
عدم تعطل الشبكة في حال تعطل أحد الحواسيب.
يمكن لأي من الحواسيب الاتصال مع أي حاسوب آخر في الشبكة عن طريق الخط المشترك، ولكن يجب التحقق من أن هذا الخط غير مشغول بتأمين الاتصال بين أية حواسيب أخرى في الشبكة.

الشبكات واسعة المجال : تتكون الشبكات واسعة المجال من حواسيب ووحدات طرفية متباعدة جغرافيا مربوطة مع بعضها بعضا بواسطة
خطوط الاتصال .
يمكن لهذا النوع من الشبكات أن يربط بين حواسيب ووحدات طرفية موجودة في مدن مختلفة أو أقطار مخنلفة.
يطلق على الحاسوب الكبير الذي ترتبط به الوحدات الطرفية بالحاسوب المضيف(Host Computers).
تحفظ عادة البرامج والملفات على وحدات التخزين المساندة التابعة للحاسوب المضيف.
يمكن استخدام الحاسوب الشخصي كوحدة طرفية للاتصال مع الحاسوب المضيف إذا ما توفر البرنامج .

شبكة الإنترنت : تعني كلمة إنترنت شبكة من مجموعة شبكات وهي اختصار لـِ Interconnected network وتعد شبكة الإنترنت العالمية
أبرز مثال على ذلك . ويتوفر على هذه الشبكة مئات الآلاف من الشبكات التي يرتبط عليها ملايين الحواسيب .

الأجهزة اللازمة للاتصال : جهاز حاسوب شخصي . خط تلفون . جهاز محلل الشفرة مودم .
البرامج مثل نتسكيب . مزود خدمات الإنترنت .
عنوان الإنترنت
يخصص لكل جهاز رئيسي HOST مرتبط بشبكة الإنترنت عنوان منفرد خاص به يمكنه التعبير عنه ، ويتكون من مقاطع تدل على رمز الجهة المشتركة ، ثم رمز القطاع التخصصي ثم رمز الدولة :
المدرسة العربية http://www.schoolarabia.net
الجامعة الأردنية http://www.ju.edu.jo
صحيفة الشرق الأوسط http://www.arab.net/alsharqal-awsat

القطاع الرمز الدولة الرمز
حكومي Gov الإمارات العربية المتحدة Ae
مؤسسة غير ربحية Org المملكة العربية السعودية Sa
تعليمي Edu بريطانيا Uk
تجاري Com المملكة الأردنية الهاشمية Jo
دولة الكويت Ku
جمهورية مصر العربية Eg

البحث في شبكة الإنترنت ، تستخدم محركات البحث مثل :
www.yahoo.com www.excite.com www.altavista.com

إن متصفح الشبكة هو النافذة التي من خلالها تتصل بشبكة الإنترنت ، فهو يقرأ المعلومات من خادم الشبكة ويقدمها بطريقة متناسقة وسهلة الاستيعاب ، وتعد متصفحات الشبكة تطبيقات قوية جدا، إذ يمكنها أن تتعامل مع النصوص، وقادرة على قراءة الملفات الصورية ، وهي تسمج لك بحفظ المعلومات على جهازك الخاص ، كما أن بعضها يحتوي على بريد الكتروني بسيط ، وجميعها تعطيك إمكانية تخزين العناوين المفضلة .



الخطوات التي ينبغي اتباعها لحل مشكلة معينة
الخطوة الأولى : قراءة المشكلة وفهمها : تتضمن توضيح طبيعة المشكلة وتحديد المعطيات من المشكلة، وتحديد المطلوب منها والأهداف المرجوة من حلها .
الخطوة الثانية : التخطيط لحل المشكلة : وضع استراتيجية للحل أي وضع وكتابة الخوارزمية .
الخطوة الثالثة : تنفيذ الحل : القيام بكتابة برنامج الحل وفقا للخطوات التي تم وضعها في الخطوة السابقة ، وتنفيذه للحصول على النتائج المطلوبة.
الخطوة الرابعة : مراجعة الحل : وتتضمن ليس فقط إعادة تتبع الخطوات الثلاث السابقة ، بل محاولة التحقق من صحة النتائج .
الخطوة الخامسة : التوثيق : وهو وصف كتابي للبرنامج وأهدافه وأجزائه وإجراءات تشغيله مدعوما بالوثائق والمستندات والرسوم الإيضاحية .

يرى بعض المختصين وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات ومنهم المبرمجون أنه من الأفضل والأسهل لديهم البدء بإعداد أنظمة جديدة من البداية ، بدلا من تتبع أنظمة وبرامج أعدت سابقا دون وجود توثيق لها . ناقش هذا الموضوع مع زملائك .

نشاط : خطوات حل المشكلة :
استعرض مثالا لمهنة يقوم صاحبها بتتبع خطوات حل المشكلة ، ويكون التوثيق من أهم عناصرها. ناقش أمثلة لمشاكل في مهن مختلفة مع زملائك.
ما هي الخطوة الأهم في اعتقادك من خطوات حل المشكلة لصاحب منزل أراد توسعة منزله والذي بناه قبل عشر سنوات ؟ ناقش ذلك مع زملائك .
ناقش مع زملائك الخطوات اللازمة اتباعها لح مشكلة عدم وصول تيار كهربائي لجهاز الحاسوب. وبين كيف يمكنك حل نفس المشكلة مرة أخرى .


الصحة والحواسيب

الناحية الجسدية :
أكثر الحواس تأثرا بالحاسوب هي حاسة البصر ، لذا ينصح بعد استخدام الحاسوب لفترات طويلة، ويمكن القول أن الشاشات الملونة أكثر إشعاعا من الشاشات الأخرى وبالتالي أكثر خطرا . ومن الاعضاء التي تتأثر أيضا بالحاسوب أصابع اليد ، فهي تصاب بلإجهاد ، وقد ينشأ عن الجلوس أمام الحاوب مدة طويلة وبشكل مستمر وغير مريح ألام في الرقبة والأكتاف وتقوس في الظهر .

الناحية النفسية :
قد يستغرب بعض السامعين عندما نذكر أن للحاسوب تأثيرات في الحالة النفسية ، ولكن هذا الأمر حقيقة، فمن الأمراض النفسية المرتبطة بالحاسوب الخوف أو كراهية الحاسوب لعدم القدرة على استخدامه ، وكذلك الحب الزائد للحاسوب حيث يقضي الشخص ساعات طويلة جدا أمام الحاسوب خاصة مع ظهور الإنترنت مما يولد عنده ما يسمى بانطوائية الحاسوب .
كراهية الحاسوب أو الخوف من الحاسوب :
هو مرض نفسي يصيب الإنسان عندما يفشل في تعلم استخدام الحاسوب فتتكون لديه ردة فعل داخلية قد تصل إلى مرحلة الكراهية للجهاز وعدم الرغبة في استخدامه .
الوقاية خيرُ من العلاج


الصحة والحواسيب
الإجراءات التالية تقلل من الآثار السلبية لجهاز الحاسوب على صحتنا الجسدية والنفسية :
1- من الناحية الجسدية :
استخدام الشاشات الواقية لتقليل الضرر على البصر .
التقليل من الجلوس المتواصل أمام الجهاز .
أخذ فترات راحة قصير بين العمل المتواصل .
الجلوس بشكل سليم أمام الجهاز .
استخدام حامل الورق في مستوى البصر .
عدم وضع شاشة الحاسوب في مواجهة الضوء .
وضع الكمبيوتر بشكل مريح من ناحية وضع الأصابع .
2- من الناحية النفسية :
يجب على الإنسان ألا يقضي ساعات كثيرة بعيدا عن الناس .
أن يحاول دائما من جديد تعلم استخدام الكمبيوتر مغيراً طريقة التعليم .
ألا يتعلق كثيرا بجهاز الحاسوب ويتذكر دائما أنه أمام جهاز آلي .

أنشطة وتمارين
ما المقصود بثقافة حاسوبية ؟
مدى امتلاك الشخص معلومات أساسية عن الحاسوب (أنواعه ، أهميته ، ميزاته ، دوره في المجتمع ، آلية عمله ، التعامل الصحيح معه).

ما المقصود بمجتمع المعلومات؟
هو المجتمع الذي يتعامل مع المعلومات في جميع مناحي حياته بطريقة منظمة ومرتبة.

ما مفهوم تكنولوجيا المعلومات ؟
هي استخدام الآلات الحديثة ومنها الحاسوب في جمع البيانات ومعالجتها .

ما أهمية تكنولوجيا المعلومات ؟
مواكبة التطور والتقدم في المجالات كافة ، إضافة إلى توفير الوقت والجهد والمال، سواء في نقل المعلومات أو حفظها.

ما هـو الفرق بين البيانات والمعلومات ؟
البيانات هي المادة الخام للمعلومات أو هي مجموعة من الحقائق الضرورية التي تعبر عن مواقف وأفعال معينة سواء أكان ذلك التعبير بأرقام أو رموز أو كلمات ، ولا تفيد هذه البيانات في شيء وهي على صورتها الحالية (الخام) .

أما المعلومات فهي البيانات التي تم جمعها ومعالجتها وتحويلها إلى صورة ذات معنى . ويمكن أن نقول أن المعلومات هي تلك المعرفة التي تكونت نتيجة لتحليل البيانات المدخلة وإجراء العمليات المطلوبة عليها . تكون المعلومات الناتجة هنا ذات معنى أكثر من البيانات وهي تساعد متخذي القرارات في تحقيق أغراض معينة.

ما هو المقصود بمعالجة البيانات ؟
المقصود هو ربط البيانات بعضها ببعض من خلال علاقة معينة من أجل الوصول إلى صورة واضحة قد تؤدي إلى اتخاذ قرار.
وهي إخضاع البيانات المدخلة للتحليل وإجراء مجموعة من العمليات بغرض الحصول على معلومات مفيدة في اتخاذ القرارات.

ما اوجه التشابه بين الأنواع المختلفة من الحواسيب ؟
تتشابه الحواسيب في التصميم الداخلي ، واعتمادها على النظام الثنائي بدءا لعملها.

ما المقصود بالنظام الثنائي ؟
النظام الثنائي هو النظام الذي يعتمد على رقمين فقط هما ( 0 ، 1 ) والذي بني على أساسه الحاسوب.

ما هي أنواع الحاسوب المختلفة اعتمادا على الحجم ؟
الحواسيب المصغرة ( الشخصية) – الحواسيب المتوسطة، الحواسيب الكبيرة، الحواسيب العملاقة.

ما أوجه الاختلاف بين الحواسيب ؟
حسب الكفاءة والأداء، السرعة ، سعة التخزين ، الحجم.

قارن بين أنواع الحواسيب المختلفة ؟
الشخصية المتوسطة الكبيرة العملاقة
ظهرت في الجيل الرابع الجيل الثالث ذات كلفة عالية، وقدرة أداء عالية تتفوق من حيث السرعة والتكاليف
نهاية السبعينات مطلع الستينات تمتلك قدرات حسابية ضخمة

في جميع حالات الحياة الأغراض التجارية والإدارية والعلمية والتعليم ، وأغراض التحكم (العمليات الصناعية، توجيه المركبات الفضائية) الشركات المؤسسات الكبيرة، حاسوب مركزي ضمن شبكة حواسيب متوسطة أو شخصية، تتميز بتوفير مكتبات البرامج لمختلف التطبيقات
يقتصر استخدامها على المؤسسات الضخمة ومراكز البحوث ، مجالات التسليح، الرصد الجوي

ما هي العمليات الأساسية التي يقوم بها الحاسوب ؟
إدخال البيانات ، معالجتها ، إخراج البيانات .

كيف يتم إدخال البيانات إلى الحاسوب ؟
من خلال وسط تخزين مناسب مثل القرص المرن أو الصلب أو من خلال لوحة المفاتيح أو من خلال التحدث مع الحاسوب ، أ, لمس شاشة خاصة، أو ماسحة ضوئية.

ما المقصود بعملية الإخراج عند الحاسوب؟
نقل المعلومات من وحدة الذاكرة الرئيسة من أجل حفظها على إحدى وسائط التخزين المساندة مثل الأقراص المرنة والصلبة، أو طباعتها على الورق أو إظهارها على الشاشة أو على شكل صوت يستطيع الإنسان فهمه.

كيف تتم عملية معالجة البيانات داخل الحاسوب؟
من خلال برنامج معين يعده مبرمجون متخصصون بهدف الوصول إلى المعلومات المطلوبة وتختلف هذه البرامج حسب نوعية الأهداف المطلوبة.

إلى ماذا يعـزى الخطأ في مخرجات الحاسوب ؟
إلى صحة المدخلات ودقتها. إلى صحة البرنامج المستخدم. إلى الاستخدام الخاطئ للحاسوب من قبل بعض المستخدمين.

عدد أربع مزايا للحاسوب مع ذكر أهميتها؟
السرعة العالية في تنفيذ العمليات ( توفير الوقت والجهد والمال ) .
الدقة المتناهية للنتائج ( حل الكثير من المشاكل مثل إطلاق المركبات الفضائية والتحامها ) .
القدرة على حفظ البيانات واسترجاعها عند الحاجة ( السرعة في اتخاذ القرار المناسب ).
ديمومة العمل ( العمل المتواصل لفترات طويلة دون الحاجة إلى صيانة ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام



عدد الرسائل : 290
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

ثقافة حاسوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة حاسوبية   ثقافة حاسوبية Icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2007 3:45 am

مشكور الله يعطيك الف عافيه وشكرررررررررررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qasaimeh.ahlamontada.com
زائر
زائر




ثقافة حاسوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة حاسوبية   ثقافة حاسوبية Icon_minitimeالأحد أغسطس 19, 2007 4:12 am

لا شكر علي واجب
مشور جدا علي المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




ثقافة حاسوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة حاسوبية   ثقافة حاسوبية Icon_minitimeالأحد أغسطس 19, 2007 9:18 am

انت راثع والموضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




ثقافة حاسوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة حاسوبية   ثقافة حاسوبية Icon_minitimeالأحد أغسطس 19, 2007 9:43 am

مرورك هو الأروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام



عدد الرسائل : 290
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

ثقافة حاسوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة حاسوبية   ثقافة حاسوبية Icon_minitimeالأحد أغسطس 19, 2007 10:27 am

الموضوع الي يستحق المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qasaimeh.ahlamontada.com
زائر
زائر




ثقافة حاسوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة حاسوبية   ثقافة حاسوبية Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2007 12:18 am

الموضوع جميل و مشكور على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




ثقافة حاسوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثقافة حاسوبية   ثقافة حاسوبية Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 22, 2007 6:06 am

شكرا لمرورك عذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثقافة حاسوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حارتنا :: العلوم والتكنولوجيا :: برمجيات الحاسوب‏-
انتقل الى: